الجنس : عدد المساهمات : 386تاريخ التسجيل : 29/12/2009
موضوع: كيفية مزج الالوان الثلاثاء يناير 19, 2010 2:06 pm
أفكار لكيفية مزج الألوان
(مترجم من أحد دروس الفنانة Linda Bergkvist مع بعض التصرف )
سنقوم هنا بعرض بعض الطرق المختلفة قليلا عن مزج الألوان بحيث نحصل على نتيجة دمج جميلة كهذه
قبل البدء بعرض طريقة المزج نود الإشارة إلى أن معظمنا يعتقد أن المزج يكفيه بأن نستخدم درجات اللون الواحد فقط،، و هذا خاطئ، يجب عليك قبل البدء بالمزج اختيار مجموعة ألوان تشمل: بعض تدرجات اللون نفسه ( انظر في الشريط أدناه سترى تدرجات للون الوردي –غامق فاتح و فاتح جدا- بالاضافة إلى درجة لون من الألوان الباردة (أزرق فاتح أو ليلكي كما بالأسفل مثلا) و لون دافئء (كما نرى فهو البرتقالي) و الأهمية من هذا كله هو اعطاء تدرجات اللون حيوية و حية، بحيث لا تظهر لنا مملة و باهتة إذا اخترنا تدرجات للون الواحد
(نموذج لنوعية تدرجات الألوان التي يجب اختيارها للحصول على مزج رائع)
ملاحظة: تستطيع أن تختار هذه الألوان و تضعها جنباً على لوحتك في layer منفصل ثم تستخدم الأداة اللاقطة للألوان في الرجوع للون المناسب أثناء عملك و ذلك سيوفر عليك اختيار الألوان من جديد
1) طريقة المزج بالفرشاة الناعمة الأطراف:
هذه الفرشاة جيدة للمزج إلا إننا قد نواجه مشكلة من حيث ان المزج قد لا يظهر لنا بالشكل المطلوب و تظهر الألوان غير مرتبة و عشوائية و خاصة في حالة سوء اختيار تدرجات الألوان،، لكن إذا كان اختيار الألوان موفق فقد لا نواجه هذه المشكلة أريد أن أنبه هنا إلى أن المزج لا نستخدم فيه Smudge tool ، و هذا سيتم التطرق إليه لاحقاً، و لكن نستخدم تدرجات الألوان التي اخترناها بالأعلى و خاصة الفاتحة منها، نعدل شفافيتها Opacity لدرجة صغيرة، و نعدل Spacing أو المسافات بين ضربات الفرشة و نجعلها كبيرة نوعاً ما (لمن لا يعرف معنى spacing أتمنى يرجع لدرس مبدعتنا الفراشة في رسم النجوم المتناثرة و سيعرف ما أعني )
2) المزج باستخدام فرشاة غير منتظمة الشكل (مثل هذه [] ):
لقد لاحظت شيئا مهماً من خلال قراءتي للدروس التي يكتبها الفنانين العالميين و من خلال تجربتي أن هذه الأنواع من الفرش هي المفضلة لديهم دائماً،، في المزج و دمج الألوان و إضافة التأثيرات و رسم الشعر و غيره..!! و هنا الكاتبة أيضا تؤكد هذا الكلام و أن أداة المزج هذه أفضل من حيث التأثير و النتائج،، و ما يميزها أيضا انك تستطيع التحكم بنعومة أو خشونة النتيجة التي تريدها،، كيف؟؟ انظروا إلى الشكل الأسفل، نستطيع أن نرى عدة خطوات لعملية مزج الألوان بهذه الفكرة، و كلما زدنا المزج و دمج الألوان و ضربات الفرشة، زادت لدينا نعومة السطح و تداخل الألوان، اما اذا أردنا رسم ملمس خشن مثلا،، فعلينا أن نتوقف عندما نتوصل للنتيجة المرجوة من الدمج
3)المزج باستخدام Smudge tool:
إذا أردتم المزيد من المعلومات عن هذه الأداة و كيفية استخدامها فالأخت الفراشة ما قصرت جزاها الله خير و شرحتها بالتفصيل فارجعوا لدرس مبادئ الرسم الالكتروني و اقرؤوه هذه الأداة ربما تحتاج لخبرة و حذر إذا قمنا باستخدامها للمزج (و هذا من خبرتي أنا البسيطة) لأنها تحتاج لدقة عالية حتى لا تتداخل الألوان بطريقة مزعجة،،و لذلك فإن كثير من الفنانين يفضلون المزج بالطريقة السابقة (باستخدام الألوان الفاتحة) على هذه و لكن هذا لا يعني أنها طريقة غير مجدية فلك أن تجربها و تختار ما يناسبك من هذه الطرق و يمكنك التنويع (حسب رغبتك و النتيجة التي تريدها أن تظهر) في أنواع الفرش التي تستخدمها في هذه الأداة و أيضا أتمنى العودة لدرس أختي الفراشة لمعرفة المزيد (سويتلك دعاية يا فراشة ههه) .]
4)المزج باستخدام الفرشاة حادة الأطراف: بنفس طريقة الفرشاة الناعمة و الفرشاة الغير منتظمة، و لكن الفرق هنا و كما ترون في الأسفل أن النتيجة تكون ذات ملمس خشن قليلا و مختلف عن البقية و الألوان تكون واضحة و غنية،،
قارنوا هذه الصورة الأخيرة بالصورة الأولى في أعلى الموضوع و دققوا بهما و ستفهمون ما أعني بالفرق
هنا نصل إلى نهاية هذا الدرس و أتمنى أن تكونوا قضيتم وقتا ممتعاً و مفيداً و لي عودة إن شاء الله بدرس جميل مترجم آخر حتى تعم الفائدة على الجميع